Header

جوجل يحتفل للكاتبة الصحافية المصرية نتيلة راشد والملقبة بـ«ماما لبنى»

من هي نتيلة راشد الذي أحتفل جوجل بها والملقبة بـ«ماما لبنى»

بمن أحتفل جوجل؟

 أحتفل اليوم، محرك البحث العالمي جوجل بالذكري الـ86 للكاتبة الصحافية المصرية نتيلة راشد والملقبة بـ«ماما لبنى»، والتي كانت من مؤسسي مجلة "سمير" الشهيرة الخاصة بالأطفال.

وقام جوجل بالاحتفال بالكاتبة التي اشتهرت باسم «ماما لبنى»، من خلال صورة كارتونية في الصفحة الرئيسية لجوجل لعملية البح، كما ايضاً قام بربطها ببعض المقالات التي تبرز دولارها وتاريخها.

 نتيلة راشد أو كما لقبت «ماما لبنى»

 كاتبة صحفية مصرية ولدت في 19 سبتمبر 1934 في أسرة ميسورة الحال، اشتهرت نتيلة راشد بلقب ماما لبنى كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم.

وراشد تعد أحد أشهر كتاب الأطفال، وأفنت حياتها في هذا المجال، كما أنها شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة المصري، وهي إحدى مؤسسات مجلة «سمير» للأطفال في أبريل (نيسان) 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.

أحد أعمال نتيلة راشد:

من هي نتيلة راشد الذي أحتفل جوجل بها والملقبة بـ«ماما لبنى»

كان لها مقال أسبوعي تحت اسم «أولادي حبايب قلبي». اهتمت «ماما لبنى» بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم، فابتكرت باب مراسل «سمير» الصحافي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال، وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحافية وحواراتهم في مجلة «سمير» مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.


تُرجمت بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى.

شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وشاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولى لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية،  وتوفيت فى 26 مايو 2012.

أترك تعليقاً

هل المقالة كانت مفيدة؟

أحدث أقدم